شبكة منتديات ايت توفاوت ترحب بكم
منتديات ايت توفاوت ترحب بكم من جديد
بعد توقف دام مدة طويلة لاسباب غامضة و مجهولة و ضياع كل المحتويات يعود منتدى ايت توفاوت من جديد لزواره الاوفياء بنفس جديد ليشق طريقه مجددا نحو الامام ، مؤخراً فقد ابناء ايت توفاوت لاسباب مجهولة هذا الصرح و هو احد بيوتهم التي بنوها من قبل بعرقهم وثقافتهم وبجهدهم الاستثنائي في زمن ندر فيه نكران الذات وتكاثفت فيه غمامات الظلام . لكننا ابداً لن نتقبل الهوان ولن نغلق افواهنا ونراقب الناس من حولنا تهتم بثقاقتها و بمناطقها و ننتظر المبادرة على غرارها . لن نقبل ان نخنع او ننزع للكسل بلا مقاومة .

خاتمة اعلاننا هذا ستكون مع المقدمة التي كان يجب ان تتصدر موضوعنا شاكرين لجميع من جعل هذا ممكناً. ولكل من امضى ليلة من حياته ساهراً لديمومة هذا الصرح والمحافظة عليه بوجه العواصف. ان اقل ما يمكننا ان نقدمه هو ان نتذكر اننا في النهاية كلنا فريق واحد مهما اختلفنا فاننا نعود ونضع ايدينا ببعض ونصفق بحماس لمن ينذر نفسه في سبيل الاخرين بلا مقابل .

شبكة منتديات ايت توفاوت ترحب بكم

منتديات ايت توفاوت ملتقى الاحباب و ايت تمازيرت
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نشطاء يدعون للتعجيل بالقانون التنظيمي المفعِّل لرسميّة الأمازيغيّة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ait Toufaout
الادارة
avatar

المساهمات : 137

مُساهمةموضوع: نشطاء يدعون للتعجيل بالقانون التنظيمي المفعِّل لرسميّة الأمازيغيّة    الإثنين 11 يونيو - 4:22

قال المشاركون في لقاء جهوي نظم بمدينة إمزورن من إقليم الحسيمة بضرورة الإسراع في إصدار القانون التنظيمي المحدد لمراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية٬ وذلك تطبيقا لمقتضيات المادة الخامسة من الدستور.

ووفق ذات المشاركين في الموعد المنظم من لدن الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، وهي الشهيرة اختصارا باسم " أزطا"٬ وكذا مركز النكور من أجل الثقافة والحرية والديمقراطية٬ فإنّ "إيلاء عناية خاصة باللغة الأمازيغية، قانونيا وتربويا وإعلاميا وبالمنظومة المؤسساتية الترابية" قد أصبح أمرا ضروريا ومستعجلا.

أشرف بقاضي، بصفته رئيسا لمركز النكور من أجل الثقافة والحرية والديمقراطية٬ فقد اعتبر النقاش والجا الحراك الجامع فكريا بين الفاعلين المؤسساتيين والجمعويين والباحثين والمهتمين بالشأن الأمازيغي.. "ينبغي الحين تنزيل مضامين الفقرة الرابعة من الفصل الدستوري الخامس.. عبر إقرار قانون تنظيمي فاعل" يردف بقاضي.



وتضمن برنامج اللقاء الجهوي أربع ورشات خصصت لدراسة "الأمازيغية في المنظومة القانونية" و"الأمازيغية في المنظومة التربوية " و"الأمازيغية في المنظومة الإعلامية " و"الأمازيغية في المنظومة المؤسساتية الترابية ".

وخلصت الورشات إلى توصيات أبرزها ضرورة وضع تصور مرجعي لتدريس اللغة الأمازيغية٬ وتوفير الموارد البشرية التربوية والإدارية للقيام بتدريسها في مختلف الأسلاك التعليمية مع مراعاة شروط الجودة وتشجيع الإبداع الفني والمسرحي لدى المتمدرسين .

كما دعي من خلال ذات النتائج إلى حماية مقومات التنوع الثقافي داخل المجتمع المغربي٬ وتثمين التراث المحلي واستثماره وفق مقاربة ثقافية مندمج ٬ والاستثمار في قطاع الإعلام وتشجيع "الصحافة الأمازيغية"٬ مع إحداث لجنة خاصة بالثقافة واللغة والحضارة الأمازيغية على مستوى الجماعات المحلية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ayttoufaout.ibda3.org
hassanlanbas
عضو نشيط
avatar

المساهمات : 23

مُساهمةموضوع: رد: نشطاء يدعون للتعجيل بالقانون التنظيمي المفعِّل لرسميّة الأمازيغيّة    الثلاثاء 26 يونيو - 21:46

شكرا و بارك الله فيك موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نشطاء يدعون للتعجيل بالقانون التنظيمي المفعِّل لرسميّة الأمازيغيّة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات ايت توفاوت ترحب بكم  :: ▼ الاقسام العامة ▼ :: الاخبار العامة-
انتقل الى: