شبكة منتديات ايت توفاوت ترحب بكم
منتديات ايت توفاوت ترحب بكم من جديد
بعد توقف دام مدة طويلة لاسباب غامضة و مجهولة و ضياع كل المحتويات يعود منتدى ايت توفاوت من جديد لزواره الاوفياء بنفس جديد ليشق طريقه مجددا نحو الامام ، مؤخراً فقد ابناء ايت توفاوت لاسباب مجهولة هذا الصرح و هو احد بيوتهم التي بنوها من قبل بعرقهم وثقافتهم وبجهدهم الاستثنائي في زمن ندر فيه نكران الذات وتكاثفت فيه غمامات الظلام . لكننا ابداً لن نتقبل الهوان ولن نغلق افواهنا ونراقب الناس من حولنا تهتم بثقاقتها و بمناطقها و ننتظر المبادرة على غرارها . لن نقبل ان نخنع او ننزع للكسل بلا مقاومة .

خاتمة اعلاننا هذا ستكون مع المقدمة التي كان يجب ان تتصدر موضوعنا شاكرين لجميع من جعل هذا ممكناً. ولكل من امضى ليلة من حياته ساهراً لديمومة هذا الصرح والمحافظة عليه بوجه العواصف. ان اقل ما يمكننا ان نقدمه هو ان نتذكر اننا في النهاية كلنا فريق واحد مهما اختلفنا فاننا نعود ونضع ايدينا ببعض ونصفق بحماس لمن ينذر نفسه في سبيل الاخرين بلا مقابل .

شبكة منتديات ايت توفاوت ترحب بكم

منتديات ايت توفاوت ملتقى الاحباب و ايت تمازيرت
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معرض أبواب قصبات الجنوب يخلد معالم تاريخية جديرة بالعناية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أكنيضيف
المشرف العام
avatar

المساهمات : 91

مُساهمةموضوع: معرض أبواب قصبات الجنوب يخلد معالم تاريخية جديرة بالعناية   الأحد 10 يونيو - 11:20

يحتضن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية من 8 إلى 22 ماي الجاري٬ معرض أبواب قصبات الجنوب الذي تنظمه وزارة الثقافة وإكوم المغرب٬ في مسعى للاحتفاء بجزء بارز من المعالم التاريخية في الجنوب المغربي. وعرف افتتاح المعرض حضور نخبة من المهتمين بالتراث والثقافة الأمازيغية. وعلى هامش المعرض صرح الأمين العام للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية٬ الحسين المجاهد٬ لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن تنظيم هذا المعرض الذي يندرج في إطار التعاون والشراكة التي تربط وزارة الثقافة بالمعهد٬ يروم التعريف بأبواب القصبات كتراث مادي يزخر به المغرب٬ وبأهمية الحفاظ عليه من الاندثار والتهريب والنهب.
وأبرز المجاهد أن هذا التراث الغني سليل فنون ترجع إلى عهود غابرة من تاريخ المغرب٬ ولاسيما تلك المتعلقة بفنون النقش والزخرفة على الخشب.
ومن جهته٬ قال محمد آيت حمزة٬ مدير مركز الدراسات التاريخية والبيئية بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية٬ ومنسق المعرض٬ ان هذه التظاهرة الثقافية تصبو إلى الترويج للتراث المعماري المغربي الذي يختزل فسيفساء الثقافة المغربية بشتى روافدها العربية والأمازيغية واليهودية والرومانية.
وردا على سؤال للوكالة حول الجهود المبذولة من أجل ترميم هذا التراث من الاندثار٬ أكد محمد آيت حمزة أن ترميم القصبات يظل هدفا أسمى بالنسبة لوزارة الثقافة وللمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية٬ بيد أنه أقر بأن عملية الترميم تواجه صعوبات جمة منها ما هو قانوني ومنها ما هو مادي حيث توجد أغلب القصبات في ملكية جماعية٬ لذلك يجب على الجهات المسؤولة قبل الشروع في عمليات الترميم حل مشكل الملكية.
ويطلق على الأسوار بالأمازيغية (إيغودار) مفرد (أغادير)٬ وعلى القصور القديمة (إيغرمان) مفرد (إيغرم) وهو القصر القديم.
وتوجد هاته القصور والقصبات خصوصا في الأطلس المتوسط والجنوب الغربي٬ وتتميز بالزخرفة العالية وبأقفالها الضخمة والمصنوعة من الحديد. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأبواب الخشبية توجد بكثرة في القصور وأسوار القصب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معرض أبواب قصبات الجنوب يخلد معالم تاريخية جديرة بالعناية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات ايت توفاوت ترحب بكم  :: ▼ الاقسام العامة ▼ :: الاخبار العامة-
انتقل الى: